Patent registration

تسجيل برءات الاختراع

نصت المادة الأولى من قانون حماية الحقوق الملكية الفكرية على تعريف براءة الاختراع انه براءات الاختراع: هي كل اختراع قابل للتطبيق الصناعي، ويكون جديداً ويمثل خطوة إبداعية، سواء كان هذا الاختراع متعلقً بمنتجات صناعية جديدة أو بطرق صناعية مستحدثة أو بتطبيق جديد لطرق صناعية معروفة.

كما تمنح البراءة استقلالاً، عن كل تعديل أو تحسين أو إضافة ترد على اختراع سبق ان منحت عنه براءة، إذا توفرت فيه شروط الجدة والابداع والقابلية للتطبيق الصناعي، ويكون منح براءة لصاحب التعديل أو التحسين أو الإضافة وفقاً لأحكام هذا القانون.

كما أضافت المادة الرابعة من ذات القانون:

مع عدم الاخلال بأحكام الاتفاقات الدولية النافذة في جمهورية مصر العربية يكون لكل شخص طبيعي أو اعتباري من المصريين أو من الأجانب الذين ينتمون أو يتخذون مركز نشاط حقيقي وفعال لهم في احدى الدول أو الكيانات الأعضاء في منظمة التجارة العلمية أو التي تعامل جمهورية مصر العربية بمثل الحق في طلب براءة اختراع لمكتب براءات الاختراع في جمهورية مصر العربية.

ويقدم طلب البراءة من المخترع أو ممن آلت اليه حقوقه الى مكتب براءات الاختراع وفقا للأوضاع والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية وهي:

1- استمارة تقديم الطلب.

2- 3 نسخ من البراءة.

3- الشهادة الصادرة بالحماية المؤقتة إن وجدت.

4- إيصال تسديد الرسوم تقديم الطلب.

5- ترجمة الطلب إذا كان بلغة غير اللغة العربية خلال 6 أشهر0

6- مستند الاسبقية إذا سبق إيداع الطلب بدولة أخرى خلال 3 شهور معتمدة ومترجمة باللغة العربية (مادة 5 من اللائحة) إلا سقط الحق فيها.

يترتب على تقديم طلب البراءة إلى مكتب براءات الاختراع عدة آثار قانونية تتمثل في احتفاظ صاحب الابتكار بحق الاسبقية عن غيره في منح البراءة، حق صاحب الابتكار في احتكار استغلال اختراعه0

كما يترتب على تقديم الطلب الى مكتب البراءات بدء احتساب مدة الحماية القانونية للبراءة ( عشرون سنة من تاريخ تقديم الطلب إلى مكتب براءات الاختراع) وأخيراً فإن مكتب البراءات يلزم بالإعلان عن طلب البراءة بالطريقة الموضحة بالقانون.

About The Author

Fort Law Firm
Companies TypesChanging the legal form of the company
× Need a consultation?